فهرس الكلمات الرئيسية

ا

  • اختبار TIMSS أثر برنامج تدريبي قائم على أبعاد اختبار TIMSS في تنمية أداء معلمات الرياضيات بالصف الرابع الابتدائي Impact of a training program based on TIMSS Test dimensions in the development of female Mathematics teachers performance in the fourth grade of primary school [المجلد 25، العدد 3، 2022، الصفحة 240-293]
  • اخطاء دراسة تحليلية لاخطاء التلاميذ العرب فى الرياضيات نتيجة دراستهم لها باللغة الانجليزية [المجلد 25، العدد 8، 2022، الصفحة 224-242]
  • استراتيجية(SWOM) أثر استخدام استراتيجية(SWOM)على تنمية مهارات التفكير المنتج والثقة الرياضياتية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي The Effect of (SWOM) Strategy on Developing Productive thinking Skills and Mathematical confidence among 5th primary pupils [المجلد 25، العدد 7، 2022، الصفحة 158-205]
  • استراتيجية مقترحة أثر استراتيجية تدريسية مقترحة مستندة إلى البرنامج الياباني کومون (Kumon) على تنمية الطلاقة الحسابية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية في المملکة العربية السعودية The Effect of a Proposed Teaching Strategy based on the Japanese Kumon Program in the Development of Computational Fluency for Elementary Schoolgirls in KSA [المجلد 25، العدد 3، 2022، الصفحة 74-105]
  • الأبعاد المعرفية TIMSS أثر برنامج تدريبي قائم على أبعاد اختبار TIMSS في تنمية أداء معلمات الرياضيات بالصف الرابع الابتدائي Impact of a training program based on TIMSS Test dimensions in the development of female Mathematics teachers performance in the fourth grade of primary school [المجلد 25، العدد 3، 2022، الصفحة 240-293]
  • الإحصاء المعيشي فاعلية وحدة مقترحة فى الاحصاء المعيشي قائمة على مدخل التعلم الواقعي فى تنمية المفاهيم الإحصائية المعيشية ومهارات حل المشكلة الحياتية لدى طلاب المرحلة الإعدادية effectiveness of a proposed unit in living statistics based on a realistic learning approach in developing living statistical concepts and life problem solving skills for preparatory stage students [المجلد 25، العدد 8، 2022، الصفحة 7-66]
  • الاختبارات الدولية الممارسات التدريسية لمُعلِّمي الرياضيات وعلاقتها بالتحصيل الرياضي لطلبة الصف الرابع الابتدائي وأثر بعض المتغيرات مستوى الممارسات في ضوء دراسة TIMSS2015)) The Relationship between Mathematics Teachers Practices and Mathematical Achievement of Fourth-Grade Students and the Effect of Some Variables on Level of Practices in The Light of TIMSS2015 [المجلد 25، العدد 7، 2022، الصفحة 206-235]
  • الاستدلال الجبري إدراک المعنى المرحلة الثانوية الممارسات التدريسية أداء الطالبات أثر برنامج تدريبي قائم على الاستدلال الجبري وإدراک المعنى في تطوير ممارسات معلمات المرحلة الثانوية التدريسية، وأداء طالباتهن في الاستدلال الجبري The Effect of a Training Program Based on Algebraic Reasoning and Sense Making in Developing the Teaching Practices of High School Teachers, and the Performance of Their Students in Algebraic Reasoning [المجلد 25، العدد 6، 2022، الصفحة 223-260]
  • الانخراط في التعلم استخدام نموذج شوارتزSwartz" " في تدريس الهندسة لتنمية مهارات التفكير المنتج والانخراط في التعلم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي [المجلد 25، العدد 8، 2022، الصفحة 89-143]
  • البحث التربوي الإحصائي العربي بحوث تعليم وتعلُم الإحصاء في الوطن العربي: دراسة تحليلية بين الواقع والمأمول Statistics Education Research in the Arab World: Analytical Study between Reality and Expectations [المجلد 25، العدد 1، 2022، الصفحة 107-157]
  • البرنامج الاثرائى برنامج اثرائى قائم على اليدويات الافتراضية التفاعلية لتنمية مهارات التفکير البصرى والتطبيقات الحياتية فى الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية في ضوء النظرية التواصلية An Enrichment Program Based on Interactive Virtual Manipulatives in Developing the Secondary Stage Students, Visual Thinking Skills and Life Applications in Mathematics in Light of the Commu [المجلد 25، العدد 3، 2022، الصفحة 294-352]
  • البرنامج التدريبي أثر برنامج تدريبي قائم على أبعاد اختبار TIMSS في تنمية أداء معلمات الرياضيات بالصف الرابع الابتدائي Impact of a training program based on TIMSS Test dimensions in the development of female Mathematics teachers performance in the fourth grade of primary school [المجلد 25، العدد 3، 2022، الصفحة 240-293]
  • البرنامج التدريبي فاعلية برنامج تدريبي في تنمية ممارسات معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة لإستراتيجيات تدريس مهارات التفکير العليا بمحافظة جدة The Effectiveness of a Training Program in Developing the Practices of Mathematics Teachers at the Intermediate Stage of Strategies for Teaching Higher-Order Thinking Skills in Jeddah [المجلد 25، العدد 6، 2022، الصفحة 43-70]
  • البرنامج الياباني کومون أثر استراتيجية تدريسية مقترحة مستندة إلى البرنامج الياباني کومون (Kumon) على تنمية الطلاقة الحسابية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية في المملکة العربية السعودية The Effect of a Proposed Teaching Strategy based on the Japanese Kumon Program in the Development of Computational Fluency for Elementary Schoolgirls in KSA [المجلد 25، العدد 3، 2022، الصفحة 74-105]
  • التحصيل الرياضي فاعليّة وحدة تعليميّة مقترحة في سياق التخصصات المهنية بالکليّات التقنيّة في التّحصيل الرّياضي وتنمية الرّغبة المنتجة The Effectiveness of a Proposed Educational Unit in the Context of the Vocational Specializations at Technical Colleges in Mathematical Achievement and Productive Disposition [المجلد 25، العدد 3، 2022، الصفحة 106-154]
  • التطبيقات الحياتية فى الرياضيات برنامج اثرائى قائم على اليدويات الافتراضية التفاعلية لتنمية مهارات التفکير البصرى والتطبيقات الحياتية فى الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية في ضوء النظرية التواصلية An Enrichment Program Based on Interactive Virtual Manipulatives in Developing the Secondary Stage Students, Visual Thinking Skills and Life Applications in Mathematics in Light of the Commu [المجلد 25، العدد 3، 2022، الصفحة 294-352]
  • التعلم النشط مستوى ممارسة معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية للتعلم النشط أثناء جائحة كورونا من وجهة نظرهم The levels of practicing active learning during the Corona pandemic from the point of view of Elementary school mathematics teachers [المجلد 25، العدد 8، 2022، الصفحة 144-172]
  • التعلُّم في السياق فاعليّة وحدة تعليميّة مقترحة في سياق التخصصات المهنية بالکليّات التقنيّة في التّحصيل الرّياضي وتنمية الرّغبة المنتجة The Effectiveness of a Proposed Educational Unit in the Context of the Vocational Specializations at Technical Colleges in Mathematical Achievement and Productive Disposition [المجلد 25، العدد 3، 2022، الصفحة 106-154]
  • التعليم المهني فاعليّة وحدة تعليميّة مقترحة في سياق التخصصات المهنية بالکليّات التقنيّة في التّحصيل الرّياضي وتنمية الرّغبة المنتجة The Effectiveness of a Proposed Educational Unit in the Context of the Vocational Specializations at Technical Colleges in Mathematical Achievement and Productive Disposition [المجلد 25، العدد 3، 2022، الصفحة 106-154]
  • التفكير المنتج أثر استخدام استراتيجية(SWOM)على تنمية مهارات التفكير المنتج والثقة الرياضياتية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي The Effect of (SWOM) Strategy on Developing Productive thinking Skills and Mathematical confidence among 5th primary pupils [المجلد 25، العدد 7، 2022، الصفحة 158-205]
  • التفکير الهندسي الاستدلالي استخدام برنامج قائم على أنسنة التعلم في تدريس الهندسة لتنمية التفکير الهندسي الاستدلالي لدى تلاميذ الصف الثالث الاعدادي User of a Program Based on the Humanization of Learning in Teaching Geometry to Develop Deductive Geometrical Thinking by Third Year Preparatory School Students [المجلد 25، العدد 6، 2022، الصفحة 109-128]
  • التلمذة المعرفية برنامج قائم على التلمذة المعرفية في تدريس الرياضيات لتنمية الفهم العميق والكفاءة الذاتية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية A Program Based on Cognitive Apprenticeship for Teaching Mathematics in Developing Deep Understanding and Self-Efficacy for Preparatory School Pupils [المجلد 25، العدد 7، 2022، الصفحة 32-89]
  • التنمية المهنية الممارسات التدريسية لمُعلِّمي الرياضيات وعلاقتها بالتحصيل الرياضي لطلبة الصف الرابع الابتدائي وأثر بعض المتغيرات مستوى الممارسات في ضوء دراسة TIMSS2015)) The Relationship between Mathematics Teachers Practices and Mathematical Achievement of Fourth-Grade Students and the Effect of Some Variables on Level of Practices in The Light of TIMSS2015 [المجلد 25، العدد 7، 2022، الصفحة 206-235]
  • التنور التکنولوجى استخدام تطبيقات جوجل التفاعلية فى تدريس الرياضيات لتنمية مستويات عمق المعرفة الرياضية والتنور التکنولوجى لدى طلاب الصف الأول الثانوي Using interactive google applications in teaching mathematics for developing levels of cognitive mathematics depth and technological Literacy for first grade of secondary school students [المجلد 25، العدد 1، 2022، الصفحة 209-275]
  • الثقة الرياضياتية أثر استخدام استراتيجية(SWOM)على تنمية مهارات التفكير المنتج والثقة الرياضياتية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي The Effect of (SWOM) Strategy on Developing Productive thinking Skills and Mathematical confidence among 5th primary pupils [المجلد 25، العدد 7، 2022، الصفحة 158-205]
  • الجيوجبرا استخدام الجيوجبرا في تنمية الکفاح المنتج والفهم العميق في وحدة الهندسة والقياس لطلاب الصف الأول الإعدادي بمحافظة أسيوط Use of the Geogbra in developing productive struggle and deep understanding in the geometry and measurement unit of the first grade preparatory students in Assiut governorate [المجلد 25، العدد 3، 2022، الصفحة 179-139]
  • الخبرة التدريسية الممارسات التدريسية لمُعلِّمي الرياضيات وعلاقتها بالتحصيل الرياضي لطلبة الصف الرابع الابتدائي وأثر بعض المتغيرات مستوى الممارسات في ضوء دراسة TIMSS2015)) The Relationship between Mathematics Teachers Practices and Mathematical Achievement of Fourth-Grade Students and the Effect of Some Variables on Level of Practices in The Light of TIMSS2015 [المجلد 25، العدد 7، 2022، الصفحة 206-235]
  • الذکاء العاطفى برنامج قائم على نموذج بووبس Boppps model لتنمية مهارة تخطيط الدرس عبر منصات التعليم الالکترونى وفاعلية الذات والذکاء العاطفى لدى الطلاب المعلمين شعبة رياضيات بکلية التربية A program based on the Boppps model for development the skill of Lesson planning via e-learning platforms and self-efficacy And emotional intelligence for the Student teachers in the ma [المجلد 25، العدد 6، 2022، الصفحة 71-108]
  • الرسائل العلمية درجة أهمية معايير مقترحة للجان الإشراف والمناقشة والحكم على الرسائل العلمية في المناهج وطرق تدريس الرياضيات من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا The Degree of Importance of Proposed Standards for Committees of Supervision, Discussion and Judgment on Scientific Theses in Curricula and Methods of Teaching Mathematics from the Point of View of Fa [المجلد 25، العدد 7، 2022، الصفحة 272-305]
  • الرغبة المنتجة فاعليّة وحدة تعليميّة مقترحة في سياق التخصصات المهنية بالکليّات التقنيّة في التّحصيل الرّياضي وتنمية الرّغبة المنتجة The Effectiveness of a Proposed Educational Unit in the Context of the Vocational Specializations at Technical Colleges in Mathematical Achievement and Productive Disposition [المجلد 25، العدد 3، 2022، الصفحة 106-154]
  • الرغبة/النزعة المنتجة مستوى تضمين مهارات الرغبة المنتجة في كتاب الرياضيات للصف السادس الابتدائي وقبول الطلاب لها بإدارة تعليم جازان The level of Productive Disposition Inclusion in the Sixth Grade Mathematics Textbook and Students' Acceptance of It at the Jazan Educational Administration [المجلد 25، العدد 8، 2022، الصفحة 67-88]
  • الرياضيات دراسة تحليلية لاخطاء التلاميذ العرب فى الرياضيات نتيجة دراستهم لها باللغة الانجليزية [المجلد 25، العدد 8، 2022، الصفحة 224-242]
  • الرياضيات الحيوية إِطْلَالَةُ تَرْبَوِيَةُ على رِيَاضِيَّاتِ عَصْر مَا بَعْدَ الْحَدَاثَةِ Mathematics in the Post-modernism Era: An Educational Overview [المجلد 25، العدد 1، 2022، الصفحة 7-24]
  • الصعوبات الصعوبات التدريسية الالکترونية أثناء تدريس مقرري الهندسة التحليلية والتوبولوجي في المستوى الجامعي من وجهة نظر أساتذتها بجامعة أم القرى في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية Difficulties of Electronic teaching during teaching courses of analytical geometry and topology at the university level from the point of view of its lecturers at Umm Al-Qura University [المجلد 25، العدد 1، 2022، الصفحة 83-106]
  • الصف الثاني المتوسط أثر استخدام أنموذج بوسنر للتغيير المفهومي على تصويب المفاهيم الرياضية البديلة وتنمية مهارات التواصل The Impact of Using A Posner Model for Conceptual Change On Correcting Alternative Mathematical Concepts and Developing Mathematical Communication Skills for the Second Grade Intermediate Female Students [المجلد 25، العدد 1، 2022، الصفحة 157-208]
  • الطلاقة الحسابية أثر استراتيجية تدريسية مقترحة مستندة إلى البرنامج الياباني کومون (Kumon) على تنمية الطلاقة الحسابية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية في المملکة العربية السعودية The Effect of a Proposed Teaching Strategy based on the Japanese Kumon Program in the Development of Computational Fluency for Elementary Schoolgirls in KSA [المجلد 25، العدد 3، 2022، الصفحة 74-105]
  • الفاقد التعليمي مستوى ممارسة معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية للتعلم النشط أثناء جائحة كورونا من وجهة نظرهم The levels of practicing active learning during the Corona pandemic from the point of view of Elementary school mathematics teachers [المجلد 25، العدد 8، 2022، الصفحة 144-172]
  • الفهم العميق برنامج قائم على التلمذة المعرفية في تدريس الرياضيات لتنمية الفهم العميق والكفاءة الذاتية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية A Program Based on Cognitive Apprenticeship for Teaching Mathematics in Developing Deep Understanding and Self-Efficacy for Preparatory School Pupils [المجلد 25، العدد 7، 2022، الصفحة 32-89]
  • الكفاءة الذاتية برنامج قائم على التلمذة المعرفية في تدريس الرياضيات لتنمية الفهم العميق والكفاءة الذاتية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية A Program Based on Cognitive Apprenticeship for Teaching Mathematics in Developing Deep Understanding and Self-Efficacy for Preparatory School Pupils [المجلد 25، العدد 7، 2022، الصفحة 32-89]
  • الکفاح المنتج -الفهم العميق استخدام الجيوجبرا في تنمية الکفاح المنتج والفهم العميق في وحدة الهندسة والقياس لطلاب الصف الأول الإعدادي بمحافظة أسيوط Use of the Geogbra in developing productive struggle and deep understanding in the geometry and measurement unit of the first grade preparatory students in Assiut governorate [المجلد 25، العدد 3، 2022، الصفحة 179-139]
  • المرحلة الابتدائية أثر استراتيجية تدريسية مقترحة مستندة إلى البرنامج الياباني کومون (Kumon) على تنمية الطلاقة الحسابية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية في المملکة العربية السعودية The Effect of a Proposed Teaching Strategy based on the Japanese Kumon Program in the Development of Computational Fluency for Elementary Schoolgirls in KSA [المجلد 25، العدد 3، 2022، الصفحة 74-105]
  • المرحلة الابتدائية مستوى ممارسة معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية للتعلم النشط أثناء جائحة كورونا من وجهة نظرهم The levels of practicing active learning during the Corona pandemic from the point of view of Elementary school mathematics teachers [المجلد 25، العدد 8، 2022، الصفحة 144-172]
  • المسئولية المهنية تصور مقترح لبرنامج قائم على متطلبات مجتمعات الممارسة الإلکترونية لتعزيز المسئولية المهنية لمعلمي رياضيات المرحلة الابتدائية A suggested proposal of a program based on the requirements of E- communities of practice to enhance the professional responsibility of elementary mathematics teachers [المجلد 25، العدد 1، 2022، الصفحة 25-82]
  • المعايير درجة أهمية معايير مقترحة للجان الإشراف والمناقشة والحكم على الرسائل العلمية في المناهج وطرق تدريس الرياضيات من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا The Degree of Importance of Proposed Standards for Committees of Supervision, Discussion and Judgment on Scientific Theses in Curricula and Methods of Teaching Mathematics from the Point of View of Fa [المجلد 25، العدد 7، 2022، الصفحة 272-305]
  • المعايير المهنية معايير المعلم المتميز في عالم متغير The Standards of the outstanding teacher in a changing world [المجلد 25، العدد 3، 2022، الصفحة 41-73]
  • المعلم المتميز معايير المعلم المتميز في عالم متغير The Standards of the outstanding teacher in a changing world [المجلد 25، العدد 3، 2022، الصفحة 41-73]
  • المفاهيم الإحصائية المعيشية فاعلية وحدة مقترحة فى الاحصاء المعيشي قائمة على مدخل التعلم الواقعي فى تنمية المفاهيم الإحصائية المعيشية ومهارات حل المشكلة الحياتية لدى طلاب المرحلة الإعدادية effectiveness of a proposed unit in living statistics based on a realistic learning approach in developing living statistical concepts and life problem solving skills for preparatory stage students [المجلد 25، العدد 8، 2022، الصفحة 7-66]
  • الممارسات الثمان الفعالة لتدريس الرياضيات تصور مقترح لبرنامج تدريبي قائم على الممارسات الثمان لتدريس الرياضيات لدعم جميع الطلاب في تعلم الرياضيات A suggested Framework of a training program based on the eight effective practices of teaching mathematics to support all students in learning mathematics. [المجلد 25، العدد 7، 2022، الصفحة 115-157]
  • المنظمات التخطيطية فاعلية استخدام المنظمات التخطيطية في الرياضيات لتنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية The Effectiveness of using graphic organizations in mathematics for developing life skills for the pupils of primary stage [المجلد 25، العدد 6، 2022، الصفحة 161-222]
  • المنظمة الدولية لتقييم التحصيل التربوي الممارسات التدريسية لمُعلِّمي الرياضيات وعلاقتها بالتحصيل الرياضي لطلبة الصف الرابع الابتدائي وأثر بعض المتغيرات مستوى الممارسات في ضوء دراسة TIMSS2015)) The Relationship between Mathematics Teachers Practices and Mathematical Achievement of Fourth-Grade Students and the Effect of Some Variables on Level of Practices in The Light of TIMSS2015 [المجلد 25، العدد 7، 2022، الصفحة 206-235]
  • المهارات الحياتية فاعلية استخدام المنظمات التخطيطية في الرياضيات لتنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية The Effectiveness of using graphic organizations in mathematics for developing life skills for the pupils of primary stage [المجلد 25، العدد 6، 2022، الصفحة 161-222]
  • النظرية التواصلية برنامج اثرائى قائم على اليدويات الافتراضية التفاعلية لتنمية مهارات التفکير البصرى والتطبيقات الحياتية فى الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية في ضوء النظرية التواصلية An Enrichment Program Based on Interactive Virtual Manipulatives in Developing the Secondary Stage Students, Visual Thinking Skills and Life Applications in Mathematics in Light of the Commu [المجلد 25، العدد 3، 2022، الصفحة 294-352]
  • النمذجة الخطية الهرمية الممارسات التدريسية لمُعلِّمي الرياضيات وعلاقتها بالتحصيل الرياضي لطلبة الصف الرابع الابتدائي وأثر بعض المتغيرات مستوى الممارسات في ضوء دراسة TIMSS2015)) The Relationship between Mathematics Teachers Practices and Mathematical Achievement of Fourth-Grade Students and the Effect of Some Variables on Level of Practices in The Light of TIMSS2015 [المجلد 25، العدد 7، 2022، الصفحة 206-235]
  • النمذجة الرياضية إِطْلَالَةُ تَرْبَوِيَةُ على رِيَاضِيَّاتِ عَصْر مَا بَعْدَ الْحَدَاثَةِ Mathematics in the Post-modernism Era: An Educational Overview [المجلد 25، العدد 1، 2022، الصفحة 7-24]
  • اليدويات الافتراضية التفاعلية برنامج اثرائى قائم على اليدويات الافتراضية التفاعلية لتنمية مهارات التفکير البصرى والتطبيقات الحياتية فى الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية في ضوء النظرية التواصلية An Enrichment Program Based on Interactive Virtual Manipulatives in Developing the Secondary Stage Students, Visual Thinking Skills and Life Applications in Mathematics in Light of the Commu [المجلد 25، العدد 3، 2022، الصفحة 294-352]

ب

  • برنامج تدريبي أثر برنامج تدريبي قائم على الاستدلال الجبري وإدراک المعنى في تطوير ممارسات معلمات المرحلة الثانوية التدريسية، وأداء طالباتهن في الاستدلال الجبري The Effect of a Training Program Based on Algebraic Reasoning and Sense Making in Developing the Teaching Practices of High School Teachers, and the Performance of Their Students in Algebraic Reasoning [المجلد 25، العدد 6، 2022، الصفحة 223-260]
  • برنامج تنمية القدرات البشرية سمات الطالب المنافس عالميا في الرياضيات في ضوء برنامج تنمية القدرات البشرية بالمملکة العربية السعودية ( تصور مقترح ) Attributes of the globally competitive student in mathematics in the light of the Human Capacity Development Program in the Kingdom of Saudi Arabia (suggested idea) [المجلد 25، العدد 6، 2022، الصفحة 7-42]
  • بووبس موودل برنامج قائم على نموذج بووبس Boppps model لتنمية مهارة تخطيط الدرس عبر منصات التعليم الالکترونى وفاعلية الذات والذکاء العاطفى لدى الطلاب المعلمين شعبة رياضيات بکلية التربية A program based on the Boppps model for development the skill of Lesson planning via e-learning platforms and self-efficacy And emotional intelligence for the Student teachers in the ma [المجلد 25، العدد 6، 2022، الصفحة 71-108]

ت

  • تدريس الرياضيات العلاقة بين المعتقدات المرتبطة بمبادئ الرياضيات المدرسية وممارسات التدريس الفعال للرياضيات لدى معلمات المرحلة الثانوية The Relationship Between Beliefs associated with the guiding principles for school mathematics and Effective Mathematics Teaching Practices among secondary school female teachers [المجلد 25، العدد 7، 2022، الصفحة 1-31]
  • تصور مقترح لبرنامج تدريبي تصور مقترح لبرنامج تدريبي قائم على الممارسات الثمان لتدريس الرياضيات لدعم جميع الطلاب في تعلم الرياضيات A suggested Framework of a training program based on the eight effective practices of teaching mathematics to support all students in learning mathematics. [المجلد 25، العدد 7، 2022، الصفحة 115-157]
  • تصويب المفاهيم الرياضية البديلة أثر استخدام أنموذج بوسنر للتغيير المفهومي على تصويب المفاهيم الرياضية البديلة وتنمية مهارات التواصل The Impact of Using A Posner Model for Conceptual Change On Correcting Alternative Mathematical Concepts and Developing Mathematical Communication Skills for the Second Grade Intermediate Female Students [المجلد 25، العدد 1، 2022، الصفحة 157-208]
  • تطبيقات جوجل التفاعلية استخدام تطبيقات جوجل التفاعلية فى تدريس الرياضيات لتنمية مستويات عمق المعرفة الرياضية والتنور التکنولوجى لدى طلاب الصف الأول الثانوي Using interactive google applications in teaching mathematics for developing levels of cognitive mathematics depth and technological Literacy for first grade of secondary school students [المجلد 25، العدد 1، 2022، الصفحة 209-275]
  • تعلُم الإحصاء بحوث تعليم وتعلُم الإحصاء في الوطن العربي: دراسة تحليلية بين الواقع والمأمول Statistics Education Research in the Arab World: Analytical Study between Reality and Expectations [المجلد 25، العدد 1، 2022، الصفحة 107-157]
  • تعليم الإحصاء بحوث تعليم وتعلُم الإحصاء في الوطن العربي: دراسة تحليلية بين الواقع والمأمول Statistics Education Research in the Arab World: Analytical Study between Reality and Expectations [المجلد 25، العدد 1، 2022، الصفحة 107-157]
  • تعليم الرياضيات الصعوبات التدريسية الالکترونية أثناء تدريس مقرري الهندسة التحليلية والتوبولوجي في المستوى الجامعي من وجهة نظر أساتذتها بجامعة أم القرى في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية Difficulties of Electronic teaching during teaching courses of analytical geometry and topology at the university level from the point of view of its lecturers at Umm Al-Qura University [المجلد 25، العدد 1، 2022، الصفحة 83-106]

ج

  • جامعة أم القرى الصعوبات التدريسية الالکترونية أثناء تدريس مقرري الهندسة التحليلية والتوبولوجي في المستوى الجامعي من وجهة نظر أساتذتها بجامعة أم القرى في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية Difficulties of Electronic teaching during teaching courses of analytical geometry and topology at the university level from the point of view of its lecturers at Umm Al-Qura University [المجلد 25، العدد 1، 2022، الصفحة 83-106]
  • جائحة كورونا مستوى ممارسة معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية للتعلم النشط أثناء جائحة كورونا من وجهة نظرهم The levels of practicing active learning during the Corona pandemic from the point of view of Elementary school mathematics teachers [المجلد 25، العدد 8، 2022، الصفحة 144-172]

ر

  • رياضيات ما بعد الحداثة إِطْلَالَةُ تَرْبَوِيَةُ على رِيَاضِيَّاتِ عَصْر مَا بَعْدَ الْحَدَاثَةِ Mathematics in the Post-modernism Era: An Educational Overview [المجلد 25، العدد 1، 2022، الصفحة 7-24]

س

  • سمات الطالب المنافس عالميا في الرياضيات سمات الطالب المنافس عالميا في الرياضيات في ضوء برنامج تنمية القدرات البشرية بالمملکة العربية السعودية ( تصور مقترح ) Attributes of the globally competitive student in mathematics in the light of the Human Capacity Development Program in the Kingdom of Saudi Arabia (suggested idea) [المجلد 25، العدد 6، 2022، الصفحة 7-42]

ط

  • طلاب الصف السادس الابتدائي مستوى تضمين مهارات الرغبة المنتجة في كتاب الرياضيات للصف السادس الابتدائي وقبول الطلاب لها بإدارة تعليم جازان The level of Productive Disposition Inclusion in the Sixth Grade Mathematics Textbook and Students' Acceptance of It at the Jazan Educational Administration [المجلد 25، العدد 8، 2022، الصفحة 67-88]
  • طلاب المرحلة الثانوية برنامج اثرائى قائم على اليدويات الافتراضية التفاعلية لتنمية مهارات التفکير البصرى والتطبيقات الحياتية فى الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية في ضوء النظرية التواصلية An Enrichment Program Based on Interactive Virtual Manipulatives in Developing the Secondary Stage Students, Visual Thinking Skills and Life Applications in Mathematics in Light of the Commu [المجلد 25، العدد 3، 2022، الصفحة 294-352]

ف

  • فاعلية الذات برنامج قائم على نموذج بووبس Boppps model لتنمية مهارة تخطيط الدرس عبر منصات التعليم الالکترونى وفاعلية الذات والذکاء العاطفى لدى الطلاب المعلمين شعبة رياضيات بکلية التربية A program based on the Boppps model for development the skill of Lesson planning via e-learning platforms and self-efficacy And emotional intelligence for the Student teachers in the ma [المجلد 25، العدد 6، 2022، الصفحة 71-108]

ل

  • لجنة الإشراف العلمي درجة أهمية معايير مقترحة للجان الإشراف والمناقشة والحكم على الرسائل العلمية في المناهج وطرق تدريس الرياضيات من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا The Degree of Importance of Proposed Standards for Committees of Supervision, Discussion and Judgment on Scientific Theses in Curricula and Methods of Teaching Mathematics from the Point of View of Fa [المجلد 25، العدد 7، 2022، الصفحة 272-305]
  • لجنة المناقشة والحكم درجة أهمية معايير مقترحة للجان الإشراف والمناقشة والحكم على الرسائل العلمية في المناهج وطرق تدريس الرياضيات من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا The Degree of Importance of Proposed Standards for Committees of Supervision, Discussion and Judgment on Scientific Theses in Curricula and Methods of Teaching Mathematics from the Point of View of Fa [المجلد 25، العدد 7، 2022، الصفحة 272-305]

م

  • متعلم الرياضيات مزدوجي اللغة دراسة تحليلية لاخطاء التلاميذ العرب فى الرياضيات نتيجة دراستهم لها باللغة الانجليزية [المجلد 25، العدد 8، 2022، الصفحة 224-242]
  • مجتمعات الممارسة الالکترونية تصور مقترح لبرنامج قائم على متطلبات مجتمعات الممارسة الإلکترونية لتعزيز المسئولية المهنية لمعلمي رياضيات المرحلة الابتدائية A suggested proposal of a program based on the requirements of E- communities of practice to enhance the professional responsibility of elementary mathematics teachers [المجلد 25، العدد 1، 2022، الصفحة 25-82]
  • مدخل التعلم الواقعي فاعلية وحدة مقترحة فى الاحصاء المعيشي قائمة على مدخل التعلم الواقعي فى تنمية المفاهيم الإحصائية المعيشية ومهارات حل المشكلة الحياتية لدى طلاب المرحلة الإعدادية effectiveness of a proposed unit in living statistics based on a realistic learning approach in developing living statistical concepts and life problem solving skills for preparatory stage students [المجلد 25، العدد 8، 2022، الصفحة 7-66]
  • مستويات عمق المعرفة الرياضية استخدام تطبيقات جوجل التفاعلية فى تدريس الرياضيات لتنمية مستويات عمق المعرفة الرياضية والتنور التکنولوجى لدى طلاب الصف الأول الثانوي Using interactive google applications in teaching mathematics for developing levels of cognitive mathematics depth and technological Literacy for first grade of secondary school students [المجلد 25، العدد 1، 2022، الصفحة 209-275]
  • معايير المعلم معايير المعلم المتميز في عالم متغير The Standards of the outstanding teacher in a changing world [المجلد 25، العدد 3، 2022، الصفحة 41-73]
  • معتقدات معتقدات معلمي الرياضيات نحو دراسة الاتجاهات الدولية TIMSS- دراسة مزجية Mathematics teachers' Beliefs about TIMSS International Tests- A Mixed Method Study [المجلد 25، العدد 6، 2022، الصفحة 129-160]
  • معتقدات المعلمين العلاقة بين المعتقدات المرتبطة بمبادئ الرياضيات المدرسية وممارسات التدريس الفعال للرياضيات لدى معلمات المرحلة الثانوية The Relationship Between Beliefs associated with the guiding principles for school mathematics and Effective Mathematics Teaching Practices among secondary school female teachers [المجلد 25، العدد 7، 2022، الصفحة 1-31]
  • معلمو الرياضيات مستوى ممارسة معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية للتعلم النشط أثناء جائحة كورونا من وجهة نظرهم The levels of practicing active learning during the Corona pandemic from the point of view of Elementary school mathematics teachers [المجلد 25، العدد 8، 2022، الصفحة 144-172]
  • معلمو الرياضيات الاختبارات الدولية TIMSS دراسة مزجية معتقدات معلمي الرياضيات نحو دراسة الاتجاهات الدولية TIMSS- دراسة مزجية Mathematics teachers' Beliefs about TIMSS International Tests- A Mixed Method Study [المجلد 25، العدد 6، 2022، الصفحة 129-160]
  • معلمي رياضيات المرحلة الابتدائية تصور مقترح لبرنامج قائم على متطلبات مجتمعات الممارسة الإلکترونية لتعزيز المسئولية المهنية لمعلمي رياضيات المرحلة الابتدائية A suggested proposal of a program based on the requirements of E- communities of practice to enhance the professional responsibility of elementary mathematics teachers [المجلد 25، العدد 1، 2022، الصفحة 25-82]
  • ممارسات التدريس العلاقة بين المعتقدات المرتبطة بمبادئ الرياضيات المدرسية وممارسات التدريس الفعال للرياضيات لدى معلمات المرحلة الثانوية The Relationship Between Beliefs associated with the guiding principles for school mathematics and Effective Mathematics Teaching Practices among secondary school female teachers [المجلد 25، العدد 7، 2022، الصفحة 1-31]
  • ممارسات تدريس الرياضيات تصور مقترح لبرنامج تدريبي قائم على الممارسات الثمان لتدريس الرياضيات لدعم جميع الطلاب في تعلم الرياضيات A suggested Framework of a training program based on the eight effective practices of teaching mathematics to support all students in learning mathematics. [المجلد 25، العدد 7، 2022، الصفحة 115-157]
  • مهارات التفكير المنتج استخدام نموذج شوارتزSwartz" " في تدريس الهندسة لتنمية مهارات التفكير المنتج والانخراط في التعلم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي [المجلد 25، العدد 8، 2022، الصفحة 89-143]
  • مهارات التفکير البصرى برنامج اثرائى قائم على اليدويات الافتراضية التفاعلية لتنمية مهارات التفکير البصرى والتطبيقات الحياتية فى الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية في ضوء النظرية التواصلية An Enrichment Program Based on Interactive Virtual Manipulatives in Developing the Secondary Stage Students, Visual Thinking Skills and Life Applications in Mathematics in Light of the Commu [المجلد 25، العدد 3، 2022، الصفحة 294-352]
  • مهارات التفکير العليا فاعلية برنامج تدريبي في تنمية ممارسات معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة لإستراتيجيات تدريس مهارات التفکير العليا بمحافظة جدة The Effectiveness of a Training Program in Developing the Practices of Mathematics Teachers at the Intermediate Stage of Strategies for Teaching Higher-Order Thinking Skills in Jeddah [المجلد 25، العدد 6، 2022، الصفحة 43-70]
  • مهارات التواصل الرياضي أثر استخدام أنموذج بوسنر للتغيير المفهومي على تصويب المفاهيم الرياضية البديلة وتنمية مهارات التواصل The Impact of Using A Posner Model for Conceptual Change On Correcting Alternative Mathematical Concepts and Developing Mathematical Communication Skills for the Second Grade Intermediate Female Students [المجلد 25، العدد 1، 2022، الصفحة 157-208]
  • مهارات حل المشكلة الحياتية فاعلية وحدة مقترحة فى الاحصاء المعيشي قائمة على مدخل التعلم الواقعي فى تنمية المفاهيم الإحصائية المعيشية ومهارات حل المشكلة الحياتية لدى طلاب المرحلة الإعدادية effectiveness of a proposed unit in living statistics based on a realistic learning approach in developing living statistical concepts and life problem solving skills for preparatory stage students [المجلد 25، العدد 8، 2022، الصفحة 7-66]

ن

  • نظرية التعقد إِطْلَالَةُ تَرْبَوِيَةُ على رِيَاضِيَّاتِ عَصْر مَا بَعْدَ الْحَدَاثَةِ Mathematics in the Post-modernism Era: An Educational Overview [المجلد 25، العدد 1، 2022، الصفحة 7-24]
  • نظرية الطابور أو الأرتال إِطْلَالَةُ تَرْبَوِيَةُ على رِيَاضِيَّاتِ عَصْر مَا بَعْدَ الْحَدَاثَةِ Mathematics in the Post-modernism Era: An Educational Overview [المجلد 25، العدد 1، 2022، الصفحة 7-24]
  • نظرية القرار إِطْلَالَةُ تَرْبَوِيَةُ على رِيَاضِيَّاتِ عَصْر مَا بَعْدَ الْحَدَاثَةِ Mathematics in the Post-modernism Era: An Educational Overview [المجلد 25، العدد 1، 2022، الصفحة 7-24]
  • نموذج شوارتز استخدام نموذج شوارتزSwartz" " في تدريس الهندسة لتنمية مهارات التفكير المنتج والانخراط في التعلم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي [المجلد 25، العدد 8، 2022، الصفحة 89-143]
  • نموذج كمب تصور مقترح لبرنامج تدريبي قائم على الممارسات الثمان لتدريس الرياضيات لدعم جميع الطلاب في تعلم الرياضيات A suggested Framework of a training program based on the eight effective practices of teaching mathematics to support all students in learning mathematics. [المجلد 25، العدد 7، 2022، الصفحة 115-157]